إعداد دراسة مبدئية لإدارة مياه الأمطار بالإسكندرية

إعداد دراسة مبدئية لإدارة مياه الأمطار بالإسكندرية
  • مدبولي- عاصم الجزار
  • 2022/01/24

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إنه في إطار ملف التعامل مع مياه الأمطار في محافظة الإسكندرية، تم عقد عدة اجتماعات مع المسئولين المعنيين، وكذا مع مسئولي كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية، التي أعدت الدراسة المبدئية لخطة الإدارة المتكاملة لمياه الأمطار، ونحن في انتظار تقديم كلية الهندسة خطة تنفيذية، تمهيداً للبدء في تنفيذها على الفور.

جاء ذلك خلال اجتماع مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس، مع وزراء التنمية المحلية، والإسكان والمرافق، ومحافظ الإسكندرية، وسيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، والدكتور طارق ندا، رئيس قطاع التخطيط بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، وذلك لمتابعة إجراءات تنفيذ الاستراتيجية المتكاملة لإدارة مياه الأمطار بمحافظة الإسكندرية.

وشدد مدبولي، على ضرورة استغلال الفترات التي تتخلل النوات وموجات الأمطار الغزيرة التي تتعرض لها محافظة الإسكندرية خلال الأشهر الحالية، لإعداد الخطة المطلوبة، لافتا إلى أن آخر "نوَة" يمكن أن تتعرض لها المحافظة تتزامن مع بداية شهر أبريل، وهو الأمر الذي يستلزم الانتهاء من الخطة التنفيذية خلال هذه الفترة.

وكلف رئيس الوزراء بسرعة التعامل بحلول عاجلة مع المناطق الساخنة التي تعرضت لبعض المشكلات الناجمة عن موجات الطقس السيئ خلال الفترة الماضية، مشدداً في الوقت نفسه على ضرورة مراعاة أن تتضمن المشروعات الجديدة المخطط تنفيذها في المحافظة شبكة صرف مياه الأمطار منفصلة عن شبكة الصرف الصحي.

كما وجه مصطفى مدبولي بتشكيل لجنة دائمة من المسؤولين المعنيين، وبرئاسة المحافظ، تكون مسؤولة عن تذليل أية معوقات وتتابع تنفيذ المشروعات المختلفة بالإسكندرية، بحيث تعقد اجتماعاتها بشكل أسبوعي في المحافظة، وترفع تقريراً لرئيس الوزراء عن أعمالها بصفة دورية.