هشام طلعت مصطفى يشيد بدور الحكومة في الحفاظ على استقرار القطاع العقاري في ظل التحديات الاقتصادية

هشام طلعت مصطفى يشيد بدور الحكومة في الحفاظ على استقرار القطاع العقاري في ظل التحديات الاقتصادية
  • هشام طلعت مصطفى
  • 2022/10/24

أشاد رجل الاعمال هشام طلعت مصطفى الرئيس التنفيذى لمجموعة طلعت مصطفى القابضة بحزمة القرارات التي اتخذتها الحكومة ممثلة في وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية إبان الأزمات الاقتصادية المتلاحقة خلال السنوات الثلاثة الأخيرة والتي كان من شأنها الحفاظ على استقرار القطاع العقاري والصمود أمام تلك التحديات.

وأوضح  هشام طلعت مصطفى في كلمته خلال فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر الاقتصادي بجلسة الثروة العقارية، وسبل التطوير وزيادة مساهمة القطاع الخاص إن الشراكة بين الحكومة ومجموعة طلعت مصطفى حققت منافع متبادلة للطرفين لافتا إلى أن العقد الذي تم توقيعه عام 2010 مع الحكومة بشأن "مدينتي" وصل لنحو عشرة مليارات جنيه وحققت الدولة منه أرباحا وصلت حتى الأن لحوالي 60 مليار جنيه بما يبرهن على نجاح منظومة التعاون القائمة بين الحكومة والقطاع الخاص لتعزيز قدرات الاقتصاد الوطني.

وقال خلال الجلسة التي حضرها الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان إن هناك حاجة ملحة لإقرار قانون اتحاد الشاغلين من أجل استكمال المنظومة العقارية والحفاظ على حقوق كافة الأطراف لافتا إلى أن وزارة الإسكان أثبتت كفاءة كبيرة في التعامل مع القطاع الخاص والمستثمرين خلال السنوات الأخيرة بما يعزز فرص التعاون بين الجانبين.

وطالب بضرورة وضع آليات تضمن تمكين القطاع الخاص لاسيما في مجال التنمية العمرانية في ظل احتياج البلاد لأكثر من 30 مليون وحدة سكنية خلال العقود الثلاثة المقبلة موضحا إن مجموع الأراضي التي قامت الشركة بتطويرها في القاهرة تعادل مساحة عاصمة دولة مثل سنغافورة وهو ما يعكس أهمية الدور الذي يمكن أن يلعبه القطاع الخاص.

كما أشار لأهمية التوسع في أنظمة التمويل العقاري بحيث تسمح للمواطن بالحصول على تمويل طويل الأجل لشراء العقار المناسب له وهو أمر مطبق في أغلب دول العالم وسوف يساعد في عمليات تصدير العقار ومن شأن التوسع فيه أن يجذب استثمارات أكبر في مجال التنمية العمرانية والعقارية بمنظورها الأشمل.

ولفت إلى الدراسة التي سبق وأن قامت المجموعة بتقديمها لرئاسة مجلس الوزراء ووزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية وتتضمن مقترح بفرض رسوم ضئيلة على مدخلات الصناعة وإطلاق صندوق لدعم أسعار الفائدة طويلة الأجل وذلك لخفض فاتورة الأعباء المالية التي تتحملها الدولة بما يحقق نحو تريليون جنيه في العام الأول.

وحول نشاط المجموعة أكد المهندس طلعت مصطفى أن الشركة قامت ببناء أكثر من مائة وخمسون ألف وحدة سكنية بعدما طورت نحو 15 ألف فدان وذلك لاستيعاب أكثر من 650 ألف نسمة.