المركزى : لا تفاوض فى شروط مبادرة التمويل العقارى لمتوسطى الدخل

المركزى : لا تفاوض فى شروط مبادرة التمويل العقارى لمتوسطى الدخل
  • البنك المركزى
  • 2020/03/05

إعلن جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصرى، إن المركزى يسمح لشركات التمويل العقاري بالمشاركة ضمن مبادرة تمويل شراء وحدات متوسطي الدخل، من خلال الاتفاق مع البنوك.

وقال جمال نجم ، في رد على سؤال لاحد الصحفيين، خلال احتفالية "رواد النيل"، إن المركزي لا يمانع في عمل تلك الشركات ضمن المبادرة، ولكن يتعين عليها فقط الاتفاق مع احد البنوك للعمل معها بصفة وكيل.

وأوضح نجم ان حجم التمويل من خلال المبادرة لازال بمعدلات محدودة ، حيث انها فى بدايتها ، متوقعاً أن تحدث طفرة في حجم التمويلات خلال الفترة القادمة بعد قيام شركات التطوير العقارى بتوفيق اوضاعها  ليمكنها الاستفادة من المبادرة .

ولفت نائب محافظ المركزى إلى أن مبادرة محدودي الدخل مرت بنفس الظروف ، حيث كانت معدلا التمويل ضئيلة في البداية ولم تتجاوز 50 مليون جنيه شهريا ، ولكن خلال فترة قصيرة قفزت معدلات التمويل الى 800 مليون شهريا.

وحول مطالبات بعض شركات التطوير العقارى بتوسيع المبادرة لتشمل وحدات بدون تشطيب او وحدات تحت الانشاء ، اكد نجم ، ان البنك المركزى لن يتنازل او يتفاوض بشأن شروط المبادرة لتمويل الوحدات السكنية الجاهزة للتسليم وكاملة التشطيب ، وان جميع البنوك لن تمنح اى تمويل إلا للوحدات التى تتوافر بها كافة الاشتراطات وخالصة التشطيب ، ولا يجوز منح تمويل من خلال المبادرة لوحدات  تحت الإنشاء أو التشطيب .