جذب الودائع والتشجيع على الاقتراض وتخفيف الضغوط المالية المطورون يضعون خطة استفادة القطاع العقاري من خفض الفائدة

جذب الودائع والتشجيع على الاقتراض وتخفيف الضغوط المالية المطورون يضعون خطة استفادة القطاع العقاري من خفض الفائدة
  • البنك المركزي المصري
  • 2020/03/17

أحمد عاصم

حدد المطورون الاستفادات الفعلية التي ستعود على القطاع العقاري من قرار البنك المركزي بخفض سعر الفائدة، مشيرين إلى أن أول تلك الاستفادات يتمثل في جذب جزء كبير من مدخرات الموادعين وتوجييها إلى شراء العقارات.

وأضافوا أن الاستفادة الثانية تتمثل في خفض تكلفة الإقراض على الشركات والمستثمرين، بما يشجع على ضخ المزيد من الاستثمارات وتنفيذ الخطط التوسعية، بينما تتمثل الاستفادة الثالثة في تنشيط سوق التمويل العقاري من خلال انخفاض الفائدة الخاصة به هو الآخر.

المهندس حسين صبور، رئيس مجلس إدارة شركة الأهلي صبور، أشاد بقرار البنك المركزي، والذي رآه خطوة فعلية من الدولة لدعم ومساندة القطاع الخاص في مواجهة التحديات الحالية، مشيرا إلى أن ودائع البنوك سيوجه جزء كبير منها إلى الاستثمار في شراء وحدات سكنية.

وأضاف صبور أن مبيعات الشركات العقارية ستنتعش جراء الإقدام على شراء عقارات كاستثمار بديل مؤكدا أن التمويل العقاري سيكون له دور كبير في ذلك، سواء من خلال الشركات أو البنوك.

ومن جانبه أكد الدكتور أحمد شلبي، الرئيس التنفيذي لشركة تطوير مصر أن القرار سيحفز الشركات الراغبة في الحصول على تمويلات بنكية ويشجعهم على القيام بذلك، طالما أن أسعار الفائدة باتت متوافقة مع متطلبات السوق.

ولفت إلى أن الاستفادة الأكر من القرار تتمثل في تخفيف الأعباء المالية عن الشركات المقترضة، مما سيساعدها على تنفيذ خططها التوسعية.

المهندس أحمد منصور الرئيس التنفيذي لشركة كاسيل للتطوير العقاري قال إن التغيرات التي طرأت على السوق خلال الآونة الأخيرة والتراجع في أسعار الذهب ومن ثم قرارات خفض الفائدة سيكون لها أثر كبير في توجيه الأموال نحو شراء وحدات سكنية كبديل آمن للاستثمار في ظل تقلب الأوعية الادخارية الأخرى.

وأضاف أن تزامن القرار مع وجود تحديات كبيرة نتجت عن الإجراءات الاحترازية وتحركات الحكومة لمواجهة فيروس كورونا، مما يعطيه أهمية أخرى، نظرا لانه سيعطي دفعة كبيرة للاستثمار ويزيد زخم عمليات الإنشاء والمشروعات الجديدة.