وزارة الاسكان تسابق الزمن لإنهاء مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة

وزارة الاسكان تسابق الزمن لإنهاء مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة
  • النهر الأخضر
  • 2020/05/09

تسعى وزارة الإسكان لاستمرار العمل بمعدلات مرتفعة فى مشروع العاصمة الإدارية الجديدة الذي يعد من أبرز وأهم المشروعات القومية فى الوقت الراهن . ومن بين المشروعات التى يستمر العمل بها بشكل قوى مشروع النهر الأخضر "الحدائق المركزية بالعاصمة الجديدة " على 9 آلاف فدان وبطول أكثر من 10 كم بالمرحلة الأولى.

 

وتبلغ مساحة المرحلة الاولى من مشروع الحدائق المركزية نحو ألف فدان، مما يجعلها من أكبر الحدائق حول العالم، وهى حدائق تحترم الطبيعة الطبوغرافية للمكان، وتتناغم مع النظام البيئى العام، وستوفر مناطق ترفيهية بمعايير عالمية، ويسهل الوصول إليها عن طريق شبكة متكاملة من ممرات المشاة والدراجات، وسيتمتع بها جموع المصريين من مختلف شرائح المجتمع.

 

وتنقسم المرحلة الأولى من مشروع " كابيتال بارك " من الشرق إلى الغرب إلى 3 قطاعات تخطيطية متجانسة، ترتبط بالمحيط المباشر، ويعكس كل منها شخصية، وطابعًا بصريًا وعمرانيًا مميزًا.

 

 

كما تستمر الوزارة فى تنفيذ منطقة الأعمال المركزية الجديدة، والتى تضم 20 برجًا باستخدامات متنوعة، ومنها البرج الأيقوني، وهو أعلى برج فى إفريقيا، بارتفاع نحو 400 مترًا، وتقدر استثمارات هذا المشروع بنحو 3 مليارات دولار، ويتم تنفيذها بالتعاون بين وزارة الإسكان، ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وشركة (cscec) الصينية.

 

كما تقوم هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة فى تنفيذ مشروعات المرافق السيادية بالعاصمة الجديدة، ومن بينها مشروع انشاء الخزانات الاستراتيجية بطاقة 100 ألف متر مكعب لتغذية عدة مناطق بالمدينة.

 

وبرغم تأجيل انتقال الحكومة لممارسة عملها من العاصمة الإدارية الجديدة والذي كان مقرر لها يونيو المقبل لمدة عام، إلا أن معدلات التنفيذ للمشروعات المتنوعة بالحى الحكومى تسير على قدم وساق، وتتجاوز 80% بأغلب المبانى الخاصة بالوزارات والهيئات ويجرى استكمال تنسيق الموقع وإنهاء الطرق.