شاهد بالصور .. مصر تنشيء مدينة عالمية للخيول بالعاصمة الإدارية الجديدة

شاهد بالصور .. مصر تنشيء مدينة عالمية للخيول بالعاصمة الإدارية الجديدة
  • مرابط مصر
  • 2022/01/13

تعد مدينة الخيول العالمية، أحد المنشآت المهمة، التي يجري تنفيذها في العاصمة الإدارية الجديدة، والمصممة لتكون أكبر مدينة في منطقة الشرق الأوسط لتربية الخيول الأصيلة، بتكلفة تبلغ مليار ونصف المليار جنيه .

وتم اطلاق اسم " مرابط مصر " على مدينة الخيول الجديدة، وتضم مبنى بيطرى ضخم لعلاج أمراض الخيول مجهز بأحدث الأجهزة الطبية العالمية فى الكشف على الخيل وإجراء الفحوصات اللازمة لها، إضافة إلى إنشاء مكان مخصص لتداول الأدوية البيطرية المعتمدة فى علاج الأمراض التى تصيب الخيول، كما تضم مصنع للوقود الحيوي نتيجة مخلفات الخيول .

وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمشروع 1100 حصان، ومن المخطط أنتكون محطة "الزهراء" نواة لإمداد  مدينة للخيول بالسلالات والمحتويات والوثائق المطلوبة العربية بالعاصمة .



وتضم " مرابط مصر " فنادق لاستقبال المشاركين بالمسابقات.. ومنطقة حجرية لتصدير الخيل، تضم السلالات العالمية النادرة ذات القيمة الاقتصادية الكبيرة .

والمدينة الجديدة للخيول تضم أول مدرسة فني صناعي للخيول في الشرق الأوسط، كما تضم  أكبر مبنى مكتبة، تضم القطع والكتب والوثائق الأثرية فى مجال تربية الخيول العربية الأصيلة التى ترصد تاريخ السلالات العربية .



 يتم تنفيذ "مرابط مصر " ضمن إستراتيجية الدولة للنهوض بتربية الخيول العربية الأصيلة، والحفاظ على السلالات المصرية والعربية النادرة. 
تضم  المدينة منتجعات سياحية فاخرة لمربى الخيول، على أن يتم ربط جميع مواقع مدينة الخيول من خلال نظام للنقل الطائر، ويضم المشروع القومى معمل دولى لتنسيب سلالات الخيول بهدف الحفاظ عليها، إضافة إلى أكاديمية عليا للتدريب على الفروسية وصناعة الخيول بدء من «حدوة» الخيول وحتى سروج الخيول وذلك عبر متخصصين فى هذا المجال سواء من القطاع الخاص، أو سواء التابعين لمحطة الزهراء التى تشرف عليها وزارة الزراعة.