خالد عباس: جاري تخطيط أراضي المرحلة الثانية بالعاصمة الإدارية بمساحة 40 فدانا

خالد عباس: جاري تخطيط  أراضي المرحلة الثانية بالعاصمة الإدارية بمساحة 40 فدانا
  • المهندس خالد عباس نائب وزير الإسكان
  • 2022/01/14

قال المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، إنه من المقرر البدء في تخطيط المرحلة الثانية من أراضى العاصمة الإدارية، بمساحة 40 فدانا، وذلك خلال الفترة المقبلة .

 وأكد نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، أن المرحلة الثانية من أراضي العاصمة الإدارية ستراعى تنوع المساحات لتلبية احتياجات كبار شركات التطوير العقاري وتحفيز دخولهم للعاصمة الإدارية . 

وأشار خلال مشاركته فى ندوة على تطبيق " club house" ، إلى أن المرحلة الثانية من العاصمة الإدارية تبلغ مساحتها 40 الف فدان ، وستتمتع بمزايا استثمارية أكبر خاصة وان عملية طرحها ستتم بعد تشغيل العاصمة وانتقال الوزارت والحكومات وهى العملية التى ستبدأ خلال 2022 . 

وقال رداً على تساؤل المطورين خلال الندوة عن أسباب عدم تواجد كبار المطورين بالعاصمة الإدارية الى الآن ، إن العاصمة شأنها العديد من المجتمعات العمرانية الجديدة، كان هناك تشكيكاً من قبل البعض حول مدى جدية الدولة فى التنفيذ، ولكن مع الوضع الحالي وظهور نتائج التنمية على أرض الواقع، وبدء عقد اجتماعات للحكومة بالعاصمة،فإنه من المتوقع حدوث اقبال ضخم من كبار الشركات على الاستثمار في العاصمة الإدارية، مشيرا إلى أن أغلب شركات التطوير العقاري تفضل العمل فى المدن مكتملة التنمية وسهلة التسويق، وبالتالي جاءت استراتيجية هيئة المجتمعات في مدن الجيل الرابع هى البدء فى التنمية وضخ استثمارات فى البنية التحتية والمشروعات الخدمية لخلق مدن جاهزة للاستثمار 

وأشار المهندس خالد عباس، إلى أن الهيئة اجتمعت عند تخطيط مدينة العلمين الجديدة بكبار شركات التطوير العقاري ولم يبدوا استعداداً حقيقياً لدخول المدينة والاستثمار بها، وبعد المشروعات الكبري التي تم تنفيذها من قبل الدولة أصبح هناك طلبات عديدة من المستثمرين للحصول على أراضي بمدينة العلمين الجديدة . 

وأوضح أن الوزارة أصبحت أكثر دراية بمشكلات السوق العقاري وتحدياته وهناك جهوداً كبري تتم حالياً لتنظيم القطاع وحماية حقوق العملاء، وتم وضع ضوابط فى ذلك الصدد بالتنسيق بين الوزارة والمطورين وقدمت الى مجلس الوزراء . 

وأشار المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، إلى أن حجم مبيعات السوق العقاري سنوياً 150 مليار جنيه، أى مايعادل 10 مليار دولار وهو رقم يعكس قوة القطاع وأهميته .