بعد زيادة أسعار المازوت.. توقعات برفع طن الأسمنت 100جنيه

بعد زيادة أسعار المازوت..  توقعات برفع طن الأسمنت 100جنيه
  • اسمنت
  • 2023/03/02

حددت لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية مقدار الزيادة في سعر طن المازوت بقيمة ألف جنيه، ما قد يؤدي لا تفاع سعر الأسمنت 100 جنيه للطن.

وقال أحمد شيرين رئيس شعبة الأسمنت بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات إن الزيادة في تكلفة إنتاج الطن لن تقل عن 100 جنيها للطن الواحد للمصانع المعتمدة على المازوت كوقود ثانوي في العملية الإنتاجية، بينما تشكل آلية العرض والطلب في السوق العنصر   الأهم في تحديد السعر للمستهلك.

وسجل سعر طن الأسمنت اليوم  1500 جنيه.

يشار إلى أن مصانع الأسمنت تعتمد على الفحم كوقود أساسي في العملية الإنتاجية، بينما تعتمد 40% منها المصانع معتمدة على المازوت كوقود ثانوي، والـ 60% الأخرى تستخدم السولار، فيما خرج الغاز الطبيعي من الاستخدام بشكل كبير لعدم جدواه الاقتصادية عقب زيادة أسعاره، وفقا لرئيس الشعبة.

واستبعد رئيس الشعبة توجه المصانع المعتمدة على المازوت إلى الاعتماد على السولار الذي يشهد ثباتا، نتيجة التكلفة المرتفعة في تحويل خطوط إنتاج المصانع التي تأسست منذ البداية على استخدام المازوت، إضافة إلى عدم ضمانة استمرار أسعار السولار عند المعدلات الحالية. 

ورغم انخفاض سعر الفحم عالميا إلا أن  تدبير الدولار لاستيراد الفحم يعد عائقا حتى مع انخفاض سعر الطن إلى 140 دولار بدلا من 350 دولار التي وصل إليها سعر الطن سابقا.

ورفعت لجنة التسعير التلقائي في مصر في الساعات الأولى من يوم الخميس، سعر بيع طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والمخابز ليصبح 6000 جنيه بدلا من 5000 جنيه، بينما أبقت على سعر بيع السولار عند 7.25 جنيه للتر.