ارتفاع الدولار بالسوق الموازية يرفع سعر الحديد ألف جنيه والأسمنت 150

ارتفاع الدولار بالسوق الموازية يرفع سعر الحديد ألف جنيه والأسمنت 150
  • حديد واسمنت
  • 2023/08/26

شهدت الأسواق ارتفاعا في أسعار الحديد بقيم وصلت ألف جنيه للطن، خلال الأسبوعين الماضيين، كما ارتفع سعر الأسمنت بنسبة كبيرة، حيث بلغت الزيادة 150 جنيه للطن دفعة واحدة.

وقال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء في اتحاد الغرف التجارية، إن أسعار الحديد تشهد حالة من عدم الاستقرار في الأسواق خلال الأسبوعين الماضيين، نتيجة ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية، بعد القرار الأخير للبك المركزي برفع سعر الفائدة.

وأضاف "الزيني" أن قرار وزارة الصناعة بفرض رسم إغراق لمدة 4 سنوات، ساهم في هذه الزيادة بسعر الحديد، متابعا أن القرار كان يصدر بشكل سنوي، ولمدة عام، مضيفا أنه كان يجب فتح باب الاستيراد لخفض الأسعار، في ظل قيام بعض الشركات ببيع الحديد للموردين بالدولار أيضا، مؤكدا رؤيته بأن الحل يكمن في فتح باب الاستيراد للحديد.

وفيما يتعلق بارتفاع سعر الأسمنت، وتسجيل زيادة كبيرة في الطن تصل 150 جنيه، قال "الزيني" إن الزيادة حدثت نتيجة موافقة جهاز حماية المنافسة على تخفيض المصانع للإنتاج، مضيفا: "الشركات بقت تعطش السوق، ومتنزلش الكميات المناسبة في الأسواق، والشركات بتزود زيادة جماعية كلها خلال أسبوع، وبالتالي الزيادة بتعود على المواطن" .