العقارات تتصدر القطاعات المرشحة للصعود خلال 2024

العقارات تتصدر القطاعات المرشحة للصعود خلال 2024
  • ارتفاع قطاع العقارات بالبورصة المصرية
  • 2024/01/04

تصدر قطاع العقارات، توقعات خبراء أسواق المال للقطاعات المرشحة للارتفاع هذا العام، مع احتمالات بعروض استحواذ لارتفاع القيمة العادلة لأغلب الشركات المقيدة، كما رشح الخبراء سهم مجموعة طلعت مصطفى، لمواصلة الصعود لمستوى 30 جنيه .

وجاءت قطاعات العقارات ووالأغذية والتعليم والبتروكيماويات والخدمات المالية غير المصرفية والبنوك، كابرز القطاعات المرشحة لتوافر  فرص استثمارية واعدة بالبورصة المصرية خلال  العام الجديد 2024.

قالت حنان رمسيس، خبيرة أسواق المال بشركة حرية لتداول الأوراق المالية، إن الاستثمار في البورصة المصرية يتميز بتعدد القطاعات وتنوعها خاصة وأن هناك منها ما هو استراتيجي يعتمد عليه المستثمر لتحقيق عوائد مجزية. 

وأضافت أن اهتمام المستثمرين توجه خلال العام الماضي لأسهم الشركات ذات نتائج الأعمال القوية التي تنتمي لقطاع الكيماويات الذي يتمتع بحصيلة دولارية وكذلك خطط مستقبلية للتنمية بالإضافة إلى سعيها لفتح أسواق جديدة ومساعيها لمواكبة توصيات مؤتمرات المناخ "كوب27، وكوب28" بخفض الانبعاثات الكربونيةن مشيرة إلى أن التعامل مع الهيدروجين الأخضر باعتباره مستقبل الطاقة خلال الفترة المقبلة يمثل فرص استثمارية قوية. 

وذكرت " رمسيس " أن تعاملات المستثمرين تختلف إن كان مستثمر عربي أو مؤسسة أو فرد، موضحة أن المؤسسات العربية تهتم بالتداول في قطاع الخدمات المالية غير المصرفية خاصة لأسهم شركات الاستثمار، وأن الأجانب يتجهون للاستثمار في أسهم قطاعي البنوك والاتصالات، متوقعة أن تشهد أسهم قطاع الأغذية والمشروبات والتعليم انتعاشا خلال جلسات العام الجاري وكذلك قطاع النقل والشحن، مستبعدة وجود الأفضلية في أسهم قطاع العقارات. 

وأشارت إلى أن اتجاه الدولة إلى فرض ضرائب الأرباح الرأسمالية أو تأجيلها سيؤثر في انتعاش تداول الأسهم خلال الفترة المقبلة، موضحة أنه يمكن أن يؤثر في انتعاش قطاعات معينة لأنه يؤثر على ضخ السيولة وقيم التداول. 

وتوقعت أن يشهد سهم طلعت مصطفى الذي يمكن له أن يلامس مستوى 30 جنيه خلال العام مقارنة بمستواه الحالي عند 24.5 جنيه بالإضافة إلى توقعات انتعاشة لأسهم شركات الدواجن؛ وذلك لقدرتهم على جذب أنواع المتعاملين المختلفة فضلا عن نتائج أعمالهم القوية. 

من جانبه، توقع حسام عيد، رئيس قطاع الاستثمار بشركة القاهرة الوطنية للأوراق المالية، أن يكون من القطاعات التي سوف تتصدر قائمة الأنشط قطاعات خلال تعاملات العام الجديد قطاع العقارات والذي يتضمن أصول ضخمة ذات قيمة مرتفعة مما قد يدفع مؤسسات مالية عالمية إلى التقدم بعروض استحواذ لارتفاع القيمة العادلة لأغلب الشركات المقيدة به. 

أضاف أنه يأتي في المرتبة الثانية قطاع الأسمدة والذي نجحت شركاته في تحقيق معدلات نمو مرتفعة في الأرباح بالقوائم المالية السنوية الأمر الذي سوف يدفع رؤوس الأموال نحو المزيد من التدفقات النقدية المستثمرة به. 

تابع أنه يأتي في المرتبة الثالثة قطاع البنوك والذي يستحوذ على محفظة استثمارية كبيرة بعد ارتفاع العائد الخالي من المخاطر مما يترتب عليه أداء مالي جيد وأرباح سنوية مرتفعة. 

وقال إن البورصة المصرية شهدت أداء إيجابيا وارتفعت مؤشراتها الرئيسية ارتفاعات ملحوظة عام 2023 

وصعد المؤشر الرئيسي بأكثر من 70% مدعوما بنشاط أغلب القطاعات وأبرزها قطاع الأسمدة وقطاع البتروكيماويات وقطاع البنوك. 

كما توقع أن يستمر الأداء الإيجابي والصعود للمؤشر الرئيسي بالعام الجديد بالتزامن مع إعلان نتائج أعمال الشركات الإيجابية المدرجة بالمؤشر الرئيسي والتي نجحت في تحقيق معدلات نمو مرتفعة في الأرباح بالقوائم المالية السنوية.

أشار إلى أنه من الشركات المدرجة والمتوقع لها أن تقود المؤشر الرئيسي للصعود خلال العام الجديد بنسب نمو قد تصل من 30% إلى 40% خلال النصف الأول شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير وشركة مدينة مصر للإسكان والتعمير بقطاع العقارات وشركة موبكو للأسمدة بقطاع الأسمدة والبنك التجاري الدولي وبنك تنمية الصادرات وبنك التعمير والإسكان بقطاع البنوك. 

كما قامت وحدة البحوث في شركة نعيم للوساطة في الأوراق المالية برفع التقييم لسعر سهم شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير إلى 17.87 جنيه. 

أوضحت أن لابد من الأخذ في الاعتبار ارتفاع أسعار الأراضي في مدينة هليوبوليس الجديدة وارتفاع أسعار المساحات المبنية في سوديك إيست.