ADQ وأدنيك تستحوذان على حصة 40.5% في مجموعة آيكون التابعة لطلعت مصطفى

ADQ وأدنيك تستحوذان على حصة 40.5% في مجموعة آيكون التابعة لطلعت مصطفى
  • مجموعة آيكون التابعة لطلعت مصطفى
  • 2024/01/12

أعلنت القابضة ADQ، وهي شركة استثمارية قابضة مقرها أبو ظبي، ومجموعة أدنيك، اليوم الجمعة، التوقيع على الاتفاقيات النهائية لاستحواذ استراتيجي على حصة 40.5% في مجموعة آيكون، ذراع قطاع الضيافة التابع لمجموعة طلعت مصطفى القابضة TMG المصرية، من خلال زيادة رأس المال، وستقوم الشركتان بالاستثمار من خلال كيان ذي أغراض خاصة.

قطاع الفنادق الفاخرة في مصر

وبموجب هذه الصفقة، تبلغ حصة "القابضة" (ADQ) من إجمالي الاستحواذ 49%، بينما تبلغ حصة "أدنيك" 51%.

وتعد آيكون شركة رائدة في سوق الفنادق الفاخرة في مصر، ولديها سجلا حافلا في بناء وامتلاك مجموعة من أهم الفنادق الفخمة في أنحاء البلاد، وتمتلك المجموعة 4 فنادق قيد التشغيل هي فندق "فورسيزونز القاهرة نايل بلازا"، وفندق "كمبينسكي النيل القاهرة"، ومنتجع "فورسيزونز شرم الشيخ"، وفندق "فورسيزونز الإسكندرية سان ستيفانو".

كما تطور المجموعة حاليًا 3 فنادق وعقارات سكنية فاخرة تشمل "فندق فورسيزونز" ضمن مشروع مدينتي والأقصر، وفندق "راديسون كوليكشن" في مرسى علم، بالإضافة إلى فندق واحد قيد التصميم – فورسيزونز في الأهرامات، ويمثل هذا التعاقد أحد أهم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر، كما يعكس ثقة المستثمرين بمستقبل قطاع السياحة والضيافة المصري.

وسيتم استخدام الحصة الاستثمارية لـ "القابضة" و"أدنيك" في ذراع قطاع الضيافة التابعة لمجموعة طلعت مصطفى جزئيًا لتخفيض التسهيلات الحالية لشركة ICON، مع استخدام المتبقي أيضًا مما يستلزم استثمارًا غير مباشر من خلال "آيكون" في محفظة تضم 7 فنادق تاريخية فاخرة مملوكة للحكومة المصرية، حيث وقعت "آيكون" اتفاقات نهائية مع الحكومة المصرية بشأن هذه الفنادق، وتقوم بإتمام عملية الاستحواذ على حصة فيها، وهذه الفنادق هي فندق "ماريوت القاهرة عمر الخيام"، وفندق "ماريوت مينا هاوس القاهرة"، وفندق "ونتر بالاس الأقصر"، وفندق "أولد كتركت أسوان"، وفندق " شتايجنبرجر سيسل الإسكندرية"، وفندق "شتايجنبرجر التحرير القاهرة"، ومنتجع "موفنبيك أسوان".

وسيصل حجم محفظة "آيكون" بعد اكتمال هذه الصفقة إلى 15 فندقًا وعقارًا فاخرًا في قطاع الضيافة تضم نحو 5،000 غرفة فندقية موزعة ضمن مواقع رئيسية في القاهرة والأقصر والإسكندرية وشرم الشيخ، ويشرف على إدارة الفنادق المستحوذ عليها في مصر مجموعة من أفضل الشركات المشغلة للفنادق التي ستواصل الاستفادة من الموارد والخبرات المحلية التي توفرها مجموعة طلعت مصطفى القابضة. 

وفي ظل الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية لقطاع السياحة، من المتوقع أن يحقق القطاع نموًا ليستقبل أكثر من 30 مليون سائح سنويًا بحلول عام 2028، ولدى مصر حاليًا عدد محدود من الفنادق التراثية المصنفة ضمن الفئة الراقية والفاخرة والتي تلبي المتطلبات المتنامية لشرائح جديدة من السياح والزوار.

وتعكس هذه الصفقة اهتمام "القابضة" (ADQ) بالاستثمار في أصول تحظى بإمكانات واعدة لتحقيق النمو والعوائد المستدامة، حيث تعتبر "القابضة" (ADQ) مستثمرًا على المدى البعيد في الاقتصاد المصري، وقد قامت خلال السنوات القليلة الماضية بعدد من الاستثمارات في شركات رائدة في قطاعات مختلفة، شملت الاستحواذ على شركة آمون للأدوية، إحدى الشركات الرائدة في تصنيع وتوزيع وتصدير المستحضرات الدوائية في مصر.

وتطورت مجموعة "أدنيك" لتصبح مزودًا متكاملًا للخدمات والحلول السياحية عقب إنشائها شركة "سياحة 365"، التي بدأت عملياتها في مصر مسبقًا وستسهم في تعزيز أوجه التعاون بعد الاستثمار في "آيكون".

وقال حميد مطر الظاهري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة أدنيك، إن الاستثمار في مجموعة آيكون يُمثّل خطوة مهمة لـ أدنيك، ويندرج ضمن مساعي المجموعة لتنفيذ استراتيجية النمو والتوسع في الأسواق العالمية، ويتيح هذا الاستحواذ للمجموعة والشركات التابعة لها فرص الاستفادة من سوق السياحة المصري سريع النموّ، ويعكس التزامنا بتعزيز محفظة الضيافة والسياحة في الشركة، وسوف نواصل التعاون مع مجموعة طلعت مصطفى القابضة (TMG) بهدف دعم نموّ مجموعة آيكون وتحقيق قيمة مُضافة للمساهمين.

من جانبه، رحب هشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى القابضة TMG، بانضمام القابضة ADQ وأدنيك إلى المجموعة كشركاء استراتيجيين ومساهمين في آيكون، وقال: بموجب هذه الشراكة المهمة التي تمثّل أساسًا لتعزيز نجاحنا المشترك في المستقبل، نسعى إلى استكشاف فرص النمو في قطاع السياحة المصري وغيره من القطاعات الحيوية، ونتطلع لتحقيق المزيد من القيمة للمساهمين.

وتخضع الصفقة لشروط الإغلاق اللازمة.

وتأسّست القابضة ADQ في عام 2018، وهي شركة استثمارية قابضة في إمارة أبو ظبي تمتلك محفظة واسعة من الشركات الكبرى تمتد استثماراتها إلى القطاعات الرئيسية ضمن اقتصاد دولة الإمارات المتنوّع، في مجالات الطاقة والمرافق والأغذية والزراعة والصحة وعلوم الحياة والنقل والخدمات اللوجستية وغيرها، وانطلاقًا من كونها شريكًا استراتيجيا لحكومة أبو ظبي، تلتزم القابضة ADQ بالمساهمة في عملية تسريع وتطوير اقتصاد الإمارة ليكون قائمًا على المعرفة وأكثر تنافسيةً على المستوى العالمي.

وتعد مجموعة أدنيك شركة قابضة ذات أنشطة متنوعة مقرها عاصمة دولة الإمارات، وهي تمثل المحرك الرئيسي للتنويع الاقتصادي في إمارة أبوظبي وتطلعاتها من خلال السياحة المستدامة، وتضم المجموعة محفظة واسعة تشمل قطاعات مختلفة مثل الأماكن والفعاليات والفنادق والأغذية والمشروبات والخدمات والسياحة والإعلام، ومن خلال الاستفادة من هذه القطاعات، تلعب مجموعة أدنيك دورًا محوريًا في جذب الفعاليات العالمية إلى أبو ظبي، وتحفيز الشركات المحلية، وخلق فرص للاستثمارات الدولية.

نبذة عن مجموعة طلعت مصطفى 

ومجموعة طلعت مصطفى القابضة ش.م.م. (TMG Holding) هي شركة مصرية رائدة في مجال التطوير العقاري للمجتمعات المتكاملة واسعة النطاق والمشروعات الاستثمارية السياحية، وتبلغ مساحة أراضيها الإجمالية أكثر من 74 مليون متر مربع منتشرة في جميع أنحاء مصر وتطور 10 ملايين متر مربع إضافية في الرياض بالمملكة العربية السعودية، ومنذ إنشائها سلمت وحدات سكنية تدعم تكوين مجتمع يضم حوالي 800 ألف شخص في جميع مشاريع المجموعة، مصحوبة بمرافق وبنية تحتية عالية الجودة.

كما تعتبر المجموعة المطور لمشروع مدينتي، الذي يشغل مساحة 33.6 مليون متر مربع في شرق القاهرة، وتمتلك الشركة 4 فنادق تشغيلية راقية بإجمالي 1041 غرفة في القاهرة وشرم الشيخ والإسكندرية، و3 فنادق قيد التطوير بإجمالي 940 غرفة إضافية بالإضافة إلى فندق واحد قيد التصميم، وتعمل الشركة حاليًا على الاستحواذ على حصة كبيرة في 7 عقارات تاريخية تقع في مواقع ذات حركة مرور عالية في جميع أنحاء البلاد، مما سيؤدي إلى زيادة عدد الغرف بمقدار 2500 مفتاح تقريبًا.

مجموعة طلعت مصطفى القابضة

ومجموعة طلعت مصطفى القابضة، تمكنت من تنفيذ وتوقيع الاتفاقيات النهائية لعملية الاكتتاب بشركة ليجاسي، وحصلت على نسبة تقدر بـ 39% مع حقوق الإدارة الكاملة، وستصل إلى 51% خلال فترة زمنية محددة، بإجمالي قيمة 800 مليون دولار، وهي أكبر صفقة نفذت بقطاع السياحة خلال عام 2023.

أكبر صفقة نفذت بقطاع السياحة خلال عام 2023

وتمتلك مجموعة طلعت مصطفى 4 فنادق وهي فورسيزونز نايل بلازا، وشرم الشيخ، وسان ستيفانو، والنيل كيمبنسكي، مع وجود 3 فنادق تحت الإنشاء في مدينتي والأقصر ومرسى علم، وبجانب ذلك تمتلك المجموعة حصة من خلال شركة "أيكون" في شركة ليجاسي المالكة لـ7 فنادق تاريخية وهي: سوفيتيل ليجند أولد كتراكت أسوان، وفندق شتيجنبرجر التحرير، ومنتجع موفنبيك أسوان، وسوفيتيل وينتر بالاس بمحافظة الأقصر، وفندق شتيجنبرجر سيسيل في محافظة الإسكندرية، وماريوت مينا هاوس القاهرة، وماريوت عمر الخيام الزمالك.

وأكد رجل الأعمال المصري هشام طلعت مصطفى، رئيس مجموعة طلعت مصطفى القابضة، تخصيص ما يقرب من 150 مليون دولار من قيمة صفقة ليجاسي لرفع كفاءة الفنادق التابعة لها، وإعادة تطويرها لتعظيم عوائدها.

وأشار إلى أن إتمام صفقة استحواذ آيكون، التابعة للمجموعة، على حصة من ليجاسي، سيرفع عدد الفنادق تحت إدارة طلعت مصطفى إلى 15 فندقا، ببطاقة تشغيلية 5000 غرفة، بما سيزيد مجمل إيرادات الفنادق لدينا في مصر إلى 250 مليون دولار سنويا.