مشروع رأس الحكمة يقود لانتعاشة عقارية فى البورصة بقيادة سهمي إعمار وطلعت مصطفي

مشروع رأس الحكمة يقود لانتعاشة عقارية فى البورصة بقيادة سهمي إعمار وطلعت مصطفي
  • رأس الحكمة
  • 2024/02/04

شهدت تعاملات البورصة المصرية فى جلسة تداول اليوم انتعاشة لافتة فى أداء الأسهم العقارية بقيادة سهمي إعمار مصر، ومجموعة طلعت مصطفي القابضة، وهو ما يعود لانتشار أخبار حول مشاركتهما فى المشروع القومي المرتقب لتنمية مدينة رأس الحكمة فى الساحل الشمالى الغربي,.

فخلال جلسة اليوم قفز سهم شركة إعمار مصر للتنمية، مجموعة طلعت مصطفي، مع تداول أنباء بأن يشاركان الشركتان في مشروع تطوير رأس الحكمة والذي من المتوقع أن يحقق لمصر عائدات دولاري بقيمة 22 مليار دولار.

هذا وقد صعد سهم إعمار مصر للتنمية بنحو 19% للبورصة ليصل إلى مستويات 4.90 جنيها، كما صعد سهم مجموعة طلعت مصطفي بنسبة 0.27% إلى 33.91 جنيه.

بعض المهتمين بأخبار سوق المال كشفوا أن هناك أنباء متداولة حول مشاركة طلعت مصطفي وإعمار مصر فى مشروع تنمية رأس الحكمة بالساحل الشمالى، وهو مشروع باستثمارات تقارب 45 مليار دولار، وتسعى الحكومة لتسريع وتيرة تنفيذه خلال 7 سنوات على أقصى تقدير.

وأشارت إلى ان مشاركة أى مطور أو مقاول فى هذا المشروع سيؤدى لارتفاع حجم اعماله بشكل قياسى فى فترة زمنية قصيرة، وبما يعود فى النهاية بالنفع على السهم.

ونفت شركة إعمار مصر للتنمية وجود أي أحداث جوهرية أدت إلى صعود السهم، بينما لم تعلق مجموعة طلعت مصطفي على أسباب صعود السهم.

وكانت قناة القاهرة الإخبارية، نقلت عن مصادر أن الحكومة تعكف حاليًا على إنهاء مخطط تنمية مدينة رأس الحكمة بالساحل الشمالي، بالشراكة مع كيانات عالمية ذات خبرات فنية واسعة وقدرة تمويلية كبيرة لتمكن من وضع المدينة على خريطة السياحية العالمية خلال سنوات القادمة، مشيرا إلى أن جاري التفاوض بالفعل مع عدد من الشركات، وصناديق الاستثمار العالمية للتوصل إلى اتفاق سيتم إعلان كافة تفاصيله قريبا.

وتبلغ مساحة مدينة رأس الحكمة نحو 180 كم مربع، ويأتي مشروع تطويرها في إطار خطة التنمية العمرانية المستدامة 2052، والذي يستهدف أولوياته التنمية العمرانية بالساحل الشمالي الغربي، ومن المتوقع أن يوفر المشروع نحو 12 مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.