اللون الأحمر يسيطر علي إغلاق مؤشرات البورصة والقطاع العقاري يحتفظ بالمكاسب

اللون الأحمر يسيطر علي إغلاق مؤشرات البورصة والقطاع العقاري يحتفظ بالمكاسب
  • البورصه
  • 2019/03/05

       ظل اللون الأحمر يسيطر علي إغلاق مؤشرات البورصة للجلسة الثانية علي التوالي باستثناء مؤشر ايجي اكس 50 الذي أنهي تعاملات اليوم الثلاثاء منتصف جلسات الأسبوع علي ارتفاع طفيف، في الوقت الذي تمكن فيه مؤشر أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة من تقليص انخفاضات الجلسة السابقة محافظا علي مستوي الـ700 نقطة.

     وقد أغلق مؤشر الأسهم القيادية ايجي اكس 30 اليوم علي تراجع بنسبة 0.59% ليكسر بذلك مستوي الـ14800 نقطة مسجلا  14728.38 نقطة حيث شهد المؤشر ضغوطا بعد أن عاود سهم "التجاري الدولي" صاحب أكبر وزن نسبي في السوق كسر مستوي الـ70 جنيه مسجلا 69.3 جنيه عند الاغلاق. وأنهي مؤشر المحدد الأوزان الجلسة علي تراجع بنسبة 0.18% ليغلق علي مستوي 18772.15 نقطة، فيما ارتفع مؤشر ايجي اكس 50 بنسبة 0.07% مسجلا 2399.82 نقطة.

      وشهدت البورصة خلال تعاملات اليوم تراجع أسعار أسهم 72 شركة مقابل ارتفاع أسعار أسهم 62 شركة بينما لم يطرأ تغير علي أسعار أسهم 42 شركة. وجاءت قيمة التعاملات الاجمالية خلال جلسة تعاملات اليوم دون مستوي المليار جنيه إذ بلغت نحو 739.2 مليون جنيه من خلال تداول نحو 162.2 مليون ورقة وأغلق رأس المال السوقي عند 820.4 مليار جنيه.

      ومالت تعاملات المصريين الأفراد نحو الشراء بصافي قيمة مشتريات بلغت نحو 49.4 مليون جنيه فيما اتجهت بشكل أكبر تعاملات المؤسسات المصرية نحو البيع بصافي قيمة مبيعات بلغت حوالي 74 مليون جنيه كما مالت تعاملات المؤسسات الأجنبية نحو البيع بصافي قيمة مبيعات بلغت نحو 55.4 مليون جنيه فيما بلغت صافي قيمة مشتريات الأجانب الأفراد نحو 1.7 مليون جنيه واتجهت تعاملات المؤسسات العربية بشكل أكبر نحو الشراء بصافي قيمة مشتريات بلغت نحو 106.8 مليون جنيه فيما مالت تعاملات العرب الأفراد نحو البيع بصافي قيمة مبيعات 28.5 مليون جنيه. وبلغت حصة المصريين من اجمالي تعاملات السوق خلال جلسة اليوم 70.26% مقابل 10.29% للعرب و 19.45% للأجانب.

القطاع العقاري

     وشهد السوق خلال جلسة تعاملات اليوم تحركات إيجابية لأسهم قطاع شركات التطوير العقاري حيث واصل سعر سهم مجموعة هشام طلعت مصطفي القابضة ارتفاعه للجلسة الثانية ليغلق علي مكاسب بنسبة 0.26% مسجلا 11.41 جنيه.  وقد أعلنت مجموعة هشام طلعت مصطفى القابضة أنها تستهدف مبيعات بمبلغ 24 مليار جنيه في نهاية عام 2019، بدعم قوة العلامة التجارية للشركة، فضلًا عن زيادة الطلب على المجتمعات العمرانية المتكاملة.  وأضافت المجموعة، أن نمو مبيعات النشاط العقاري خلال أول شهرين من عام 2019، ارتفع بنسبة 114%، ويرجع ذلك إلى مبيعات مشروع مدينتى، بالإضافة إلى المساهمة القوية من مشروع “سيليا”.  كما أعلنت مجموعة  هشام طلعت مصطفي  أن مبيعات النشاط العقاري حققت 3.2 مليار جنيه خلال أول شهرين من العام الجاري، مقارنة بمبلغ 1.5 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من العام السابق.

       وتمكن اليوم مؤشر ايجي اكس 70 من تقليص متيرة تراجعه التي شهدها في الجلسة السابقة حيث عاد سهم مجموعة عامر من الإغلاق باللون الأخضر إذ ارتفع بنسبة 0.73% ليغلق عند 0.83 جنيه، فيما أغلق سهم مجموعة بورتو علي تراجع بنسبة 0.58% مسجلا عند الإغلاق 0.86 جنيه. وكانت مجموعة عامر القابضة قد قررت الشطب الاختياري من البورصة حيث أشارت الشركة في مبررات ذلك القرار إلي أن النسبة الغالبة من نشاط التطوير العقاري الذي يعد العمود الفقري للإيرادات، قد انتقلت الي مجموعة بورتو القابضة. و قد الغت البورصة العمليات علي الأوراق المالية لكل من مجموعة عامر القابضة ومجموعة بورتو والمنفذة في جلسة الخميس الماضي بناءا علي بيان من الرقابة المالية حيث تم تعديل سعر الافتتاح الخاص لسهم مجموعة عامر بجلسة أول الأسبوع الي 0.991 جنيه للسهم.  وقد قررت البورصة بعد ذلك إعادة التعامل علي سهمي مجموعة عامر القابضة ومجموعة بورتو اعتبارا من ظهيرة جلسة أول أمس حيث عزت البورصة قرار إعادة التعامل علي سهمي المجموعتين إلي الرد علي استفساراتها بشأن الشطب الاختياري.

     وأنهي سهم إعمار مصر تعاملات اليوم علي ارتفاع بنسبة 0.83% مسجلا 3.63 جنيه، كما ارتفع سعر سهم مدينة نصر بنسبة 0.69% ليغلق عند 7.27 جنيه، كما اغلق سهم بالم هيلز علي ارتفاع بنسبة 0.74% مسجلا 2.74 جنيه، بينما أغلق سهم سوديك علي تراجع بنسبة 0.68% مسجلا 16 جنيه وبلغت حصة قطاع العقارات من اجمالي تعاملات السوق خلال جلسة اليوم نحو 17.43%.

وتعد أسهم قطاع شركات التطوير العقاري من اكثر القطاعات جذبا للمستثمرين حيث انجانب كبير من الأسهم التي حظيت بأداء جيد خلال موجة الارتفاعات التي شهدها السوق خلال الشهرين الماضيين كانت تنتمي للقطاع العقاري.

تحليل فني

    ويري المحللون أن البورصة تسير حاليا في الاتجاه الطبيعي الذي يعتبر اتجاها تصحيحيا للموجة الصعودية السابقة التي شهدها السوق منذ بداية يناير والتي وصلت بمؤشر الأسهم القيادية لاختبار مستويات الـ15300 نقطة. وتشير التقديرات إلي أن مستوي الـ14700 نقطة يشكل دعما جيدا للسوق في الوقت الذي يمثل فيه مستوي الـ15200 نقطة أول مقاومة للمؤشر حاليا بينما يكون المستهدف للمؤشر علي المدي القصير مستوي الـ15500 نقطة.

فالمرحلة التصحيحية الراهنة في البورصة والتي جاءت بعد ارتفاعات استمرت علي مدي أكثر من ثمانية أسابيع وعلي مدي 17 جلسة في فبراير واستمرت بعد قرار البنك المركزي بخفض سعر الفائدة، كان لابد منها في إطار عمليات بيعية لجني الأرباح وإعادة تدوير السيولة تمهيدا لاتخاذ مراكز جديدة خاصة مع انطلاق برنامج الطروحات الحكومية والذي بدأ بالطرح الخاص بالحصة الإضافية من أسهم "الشرقية للدخان" .

وكانت البورصة قد بدأت في تلقي طلبات الاكتتاب في الطرح العام للشرقية للدخان بسعر نهائي 17 جنيه لبيع 5% من اجمالي الاسهم المطروحة.