المطورون العقاريون ينتظرون الإعلان عن آليات تطبيق قرار الـ30%

المطورون العقاريون ينتظرون الإعلان عن آليات تطبيق قرار الـ30%
  • الرئيس عبد الفتاح السيسي
  • 2021/09/10

اتفق عدداً من المطورون العقاريون على أهمية توجيه الرئيس السيسي بعدم البدء في بيع أي مشروع عقاري قبل تنفيذ 30% منه، والذي يستهدف تنظيم السوق العقاري، معربين عن تطلعهم للإعلان عن الآليات المحددة التي سيتم من خلالها تطبيق هذا القرار بما يحافظ على قوة السوق العقاري.

قال المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، أن وزارة الإسكان تستهدف ضبط السوق ليس حاليا فقط ولكن من قبل ذلك، لافتا إلى أن حساب الضمان escrow account احد الاقتراحات التي تلقتها الوزارة من المطورين لتنظيم السوق، وإن تنظيم السوق العقاري والعلاقة بين أطرافه الثلاثة من الحكومة والمطور والعميل، يفيد كافة أطراف المنظومة ويفيد السوق العقاري بالكامل، مشيرا إلى أن هناك طفرة عمرانية أدت لاختلاف شكل السوق العقاري.

مضيفاً أن الهدف من توجيه الرئيس السيسي بعدم بيع أي مشروع قبل تنفيذ 30% هو التأكد من جدية المطورين واحتمالية ظهور اندماجيات بين شركات التطوير العقاري بما يحقق التكامل ويعزز الموقف المالي للكيان الجديد، لافتا إلى أن أغلب المطورين العقاريين يركزون على تنمية المشروعات السكنية الفاخرة.

وطمأن عباس، المطورين العقاريين حول القرار وآليات تطبيقه، فالدولة تستهدف الحفاظ على السوق واستمرار عمله وهي فقط تقوم بوضع ضوابط لتنظيم السوق.