مراكز" تتوقع طفرة حقيقية بقطاع العقارات

مراكز" تتوقع طفرة حقيقية بقطاع العقارات
  • عقارات
  • 2022/05/29

قال أشرف فريد رئيس قطاع تنمية الأعمال بشركة مراكز، إحدى شركات مجموعة فواز الحكير، إنه من المتوقع أن يشهد قطاع العقارات طفرة حقيقية خلال الأيام القادمة، خاصة مع بدء مواءمة الشركات العقارية لاحتياجات السوق.

وأشار إلى أن اتجاه الشركات لتنويع منتجاتها المعروضة فى السوق، يساهم في الطفرة المتوقعة رغم التحديات التى يواجهها حاليا.

وأضاف فريد فى تصريحات صحفية أن هناك انفراجة فى السوق منذ أسبوعين تقريبا، علاوة على أن الدولة تعمل مؤخرا على تقديم تسهيلات جادة لصالح الشركات وهو ما لا يجب أن ننكره، وهو ما يعد أمرا إيجابيا، ففى السابق لم يكن هناك من يسمع لمشاكل المطورين أو المستثمرين بشكل عام.

وأشار رئيس قطاع تنمية الأعمال بشركة مراكز، إلى أن الفترة المقبلة ستشهد انفراجة فى قطاع العقارات فى ظل وجود العديد من الخطوات التى قامت بها الحكومة للتخفيف من الضغوطات التى تتعرض لها الشركات، متوقعا أن تكون هناك تسهيلات كبرى فى عمليات التمويل من جانب البنوك.

وأضاف أن ارتفاع سعر الدولار وارتفاع أسعار العقارات كان متوقعا مع بداية العام الجارى، والشركات التى ليس لديها قدر من المرونة لن تتمكن من مواجهة هذه التطورات، مشيرا إلى أن هناك شركات بالفعل كان لديها مشكلات فى التسعير الخاطئ وقامت ببيع مشروعاتها بأقل من قيمتها وهو ما سبب لهذه الشركات أزمة حقيقية.

وأكد أن خيار التوقف عن طرح الوحدات للبيع لا يمكن أن يتم تنفيذه لعدة أسباب، أبرزها أنه لا يمكن الحسم بتوقيت محدد تتوقف فيه أسعار مواد البناء عن الارتفاع، إضافة إلى وجود تكلفة تشغيل وتنفيذ للمشروعات، علاوة على احتمالية زيادة الأسعار مرة أخرى بنسبة أكبر من الحالية، وهو ما يجعل التنفيذ الآن أقل من المتوقع مستقبلا.

وأشار إلى أن ارتفاع الأسعار سيحدث بالسوق العقارية ولكن النسبة وآليات الزيادة غير واضحة حاليا، ولكن على جميع الشركات أن تقوم بإضافة الزيادات بعد الدراسة الكافية لها والتأكد من عدم تأثيرها سلبا على حركة البيع للعملاء، فضلا عن إضافة هذه الزيادات بالتدريج مع تقديم أنظمة سداد مرنة للعملاء، مؤكدا فى الوقت ذاته أن شركته لم تفرض أى زيادات على مشروعاتها حتى الآن.