2 مليار دولار سنويا مبيعات عقارية متوقعة لمنصة الشرق الأوسط العقارية

2 مليار دولار  سنويا مبيعات عقارية متوقعة لمنصة الشرق الأوسط العقارية
  • عقارات
  • 2024/02/02

تستهدف منصة الشرق الأوسط العقارية، المملوكة لشركة E-Systematic المتخصصة فى إدارة الحلول الرقمية العقارية، وصاحبة حق استغلال MLS العالمية في المنطقة، تحقيق 2 مليار دولا ر سنويا من تداول الوحدات العقارية المصرية عليها .

وقال أحمد البطراوي، رجل الأعمال المصري الأمريكي ورئيس مجلس إدارة شركة E-Systematic المتخصصة فى إدارة الحلول الرقمية العقارية، إن  منصة MLS - multiple listing service تعتبر أكبر منصة عقارية من حيث الحجم والمعلومات والبيانات  الخاصة بالعقارات ويعمل عليها أكثر من 2 مليون مسوق عقاري محترف حول العالم، وموجودة في أكثر من 70 دولة حول العالم، وتعتمد اعتماد أساسي على وجود مصدر واحد للمعلومات موثوق فيها ومعتمدة ومحدث .

وأوضح أن هذه المنصة تقوم على تنفيذها شركة واحدة فقط في العالم وهي شركة CoreLogic ومقرها أمريكا، ويصل حجم التداول عليها إلى نحو تريليون دولار سنويا وقد تم تأسيس شركة E-Systematic، والحصول على حقوق الفرانشايز من شركة CORE LOGIC، في منطقة الشرق الأوسط وتضم أسواق 6 دول، هي: مصر، السعودية، الإمارات، قطر، البحرين، والكويت، وبالفعل تم العمل عليها منذ عامين مع إجراء بعض التعديلات ليصبح اسمها منصة الشرق الأوسط العقارية.

و أكد أحمد البطراوي أن منصة MLS تتيح البيانات والمعلومات لأي وحدة أو مشروع عقاري؛ معلومات واضحة وصريحة ومحدثة تنقل كافة التداولات الخاصة بسوق العقارات إلى منصة واحدة إلكترونية يدخل عليها الملايين للشراء من خلالها، تضم مجموعة ضخمة من البيانات من كافة أطراف السوق.

وقال إن السوق العقاري المصري في غاية الاحتياج إلر هذه المنصة لتنظيم السوق العقاري وتوثيق الثروة العقارية في مصر، وإنها الحل الأساسي لتصدير العقار المصري حيث إنه لا يمكن تصدير عقار من دون رقم قومي موحد للعقار ومن دون توحيد المعلومات للعقار خلال جهة موحدة. 

و أشار  البطراوي إلى أنه يحتاج لتسجيل نحو 25-30% من الوحدات المصرية مبدأيا، وعلى مدار 5 سنوات سيتم تسجيل باقي العقارات ووضع العقارات المصرية على خريطة العقارات عالميا، حيث إن السوق العقاري على المدى البعيد ستكون من أقوى الأسواق العقارية على مستوى الشرق الأوسط..